درس اليوم : الماضي والمضارع والأمر
ينقسم الفعل باعتبار زمانه إلى ماض ومضارع وأمر.
فالماضي: ما دل على معنى في نفسه مقترن بالزمان الماضي، کجاء واجتهد وتعلم .
وعلامته أن يقبل تاء التأنيث الساكنة، مثل: «كتبَتْ» أو تاء الضمير، مثل :
كتبْتَ ، كتبْتِ ، كتبتما، كتبتم ، كتبتنَّ، كتبتُ.
والمضارع: ما دل على معنى في نفسه مقترن بزمانٍ يحتمل الحال والاستقبال ، مثل: «يجيءُ ويجتهدُ ويتعلمُ» .
وعلامته أن يقبل «السين» أو «سوف» أو «لم» أو «لن»، مثل: «سيقول، سوف نجيءُ ، لم أكسلْ. لن أتأخرَ.
و الأمر: ما دل على طلب وقوع الفعل من الفاعل المخاطب بغير لام الأمر، مثل : «جِئْ واجتهدْ وتعلم» .
وعلامته أن يدل على الطلب بالصيغة، مع قبوله ياء المؤنثة المخاطبة ، مثل : اجتهدي
#معلمي
ينقسم الفعل باعتبار زمانه إلى ماض ومضارع وأمر.
فالماضي: ما دل على معنى في نفسه مقترن بالزمان الماضي، کجاء واجتهد وتعلم .
وعلامته أن يقبل تاء التأنيث الساكنة، مثل: «كتبَتْ» أو تاء الضمير، مثل :
كتبْتَ ، كتبْتِ ، كتبتما، كتبتم ، كتبتنَّ، كتبتُ.
والمضارع: ما دل على معنى في نفسه مقترن بزمانٍ يحتمل الحال والاستقبال ، مثل: «يجيءُ ويجتهدُ ويتعلمُ» .
وعلامته أن يقبل «السين» أو «سوف» أو «لم» أو «لن»، مثل: «سيقول، سوف نجيءُ ، لم أكسلْ. لن أتأخرَ.
و الأمر: ما دل على طلب وقوع الفعل من الفاعل المخاطب بغير لام الأمر، مثل : «جِئْ واجتهدْ وتعلم» .
وعلامته أن يدل على الطلب بالصيغة، مع قبوله ياء المؤنثة المخاطبة ، مثل : اجتهدي
#معلمي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق