ِ لتكونَ معلّمًا ناجحًا:
1. تذكْر أن مهنة التعليم مهنة شاقة جدا تحتاج إلى كثير من الجد والاجتهاد، والتعلم، والتخطيط والتطوير المستمر.
2. تذكّر عظم أجر المعلم، ومن أعظم ما جاء في فضائله قوله صلى الله عليه وسلم:(إن الله وملائكته وأهل السماوات والأرض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير). صححه الألباني.
لذا كان على المعلم أن يعمل مجتهدا مخلصا حتى ينال هذا الثواب العظيم.
3. عامل الطلاب كما تود أن يعاملك أساتذتك، وكما تود أن يعامل المعلمون أبناءك وإخوتك.
4. ابدأ الفصل الدراسي بترحيب الطلاب، والدعاء لهم لتوفيق والنجاح، وبتعريفهم بنفسك، وطمأنتهم وأنك ستكون لهم خير معين، وأخ وأب، وأنك ستسعى إلى نفعهم وتعليمهم ونجاحهم، فكن مبشرًا لا منفرًا.
5. ابدأ الفصل الدراسي بتذكير الطلاب أهمية العلم، وفضل تعلمه، وأن يكون طلبهم للعلم خالصًا.
6. ابدأ الفصل الدراسي بأهمية المادة التي تُدرسها لهم، والأهداف من وراء تدريسها.
7. ابدأ الفصل الدراسي بذكر الموضوعات التي ستشرحها لهم في هذه المادة.
8. أبدأ الفصل الدراسي بإقناع الطلاب أن المادة التي ستدرسها لهم يمكن فهمها، وأثبت ذلك لهم عمليا أثناء شرح الدروس.
9. ابدأ الفصل الدراسي باقتراح خطة للطلاب مناسبة للمادة التي يدرسوها، ليسيروا عليها طوال الفصل؛ لفهم المادة واستذكارها؛ تضمن لهم بإذن الله النجاح بامتياز.
10.ابدأ كل درس بتمهيد يجلب انتباه الطلاب، ويكون له علاقة بالدرس الذي تريد شرحه.
11.ابدأكل درس بتنبيه الطلاب إلى عناصر الدرس الذي تود شرحه لهم، واذكر الأهداف الخاصة من وراء تدريسك لهذا الموضوع.
12.ابدأ كل درس بسؤال الطلاب عن بعض ما درسوه في المحاضرات السابقة.
13.اقرأ الدرس جيدًا في المنزل، وضع في ذهنك الخطوات التي سوف تتخذها لشرح الموضوع.
ِ14.جهز كل ما تحتاج إليه لإيصال الدرس للطلاب قبل دخولك عليهم.
15.لا بد من مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب أثناء الشرح، واستهدف بشرحك أضعف الطلاب، ولا تنس المتميزين
16. فاجئ الطلاب بأسئلة أثناء شرحك للتأكد من أنهم منتبهون معك.
17.أكثْر من الأمثلة والشواهد على الأحكام والقواعد.
18.عليك بوسائل الإيضاح، من أقلام وسبورة وحاسب، وشرائح عرض، وما إلى ذلك، واستعمل لكل درس ما يناسبه من وسائل، فهذه الوسائل وغيرها تساعد كثيرًا على استيعاب الطلاب لما يُشرح لهم، وتجلب الانتباه، وتقتل الملل.
19.الإكثار من التدريبات وتنوعها أثناء المحاضرة، وتكليفهم بتدريبات أخرى بعد المحاضرات.
20.اكسر الملل والجمود بذكر بعض الطرف والقصص والنصائح إذا شعرت بملل الطلاب وانصرافهم عنك.
21.تشجيع الطالب والثناء عليهم مهما كانت مشاركته أو إجابته.
22.غير نغمة صوتك كل حين، ولا تجعلها على وتيرة واحدة دومًا، ولتكن مناسبة لما تطرحه وتشرحه، فالمهم يلزم رفع الصوت أكثر، وهكذا، وفي هذا التغيير جلب لانتباه الطلاب، وشد أذهانهم.
23. لخص الدرس للطلاب عند انتهائك منه، ثم أكد من استيعابهم بسؤالهم عن أهم جزئياته، ويحسن أن يكونرالختام بتدريب سريع.
24.اختم الدرس بحمد الله وشكره، ثم بشكر الطلاب على تعاوم معك واستماعهم لك وفهمهم منك،
كتبها: أحمد بن محمد العضيب (بتصرف)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق