لماذا اللعب مهم للأطفال ؟ تعرف على الأسباب

0
بسم الله الرحمن الرحيم

اللعب عند الأطفال ، هل هو مهم ؟ وهل يجب منعهم من اللعب أم الحرية لهم ؟

- اللعب جزء مهم من الطفولة ، فباللعب ومن خلاله يتعلم الأطفال أن لهم قدرات ومن خلال هذه القدرات يكتشف العالم من حوله . كما أن اللعب يساعد الأطفال بطرق مختلفة على نمو مهاراتهم الاجتماعية والجسدية والعاطفية والمعرفية. .
ويجب أن نعلم أن اللعب عنصر مهم في حياة الطفل .
ولكن أنت قد تقول : نحن نعلم أن اللعب أمر مهم ، وأنا أيضًا أعلم ! ولكن عليك أن تعلم أنه  مع بدء نمو الأطفال  يزداد اسكشافهم للأشياء  من حولهم  ولفهم ذلك أكثر دعونا نصل مباشرة إلى الأسباب :

1- توسيع مهارة اللغة عند أطفالك :
هل أنت على دراية حقيقية أنه عندما تتحدث بكلمات سخيفة ولو بتذمر  ، فهنا في هذا الوقت يتعلم الطفل وسائل الاتصال مع الآخرين ! لذلك من الضروري جدًا أن نكون حذرين باختيار الكلمات المناسبة أثناء الحديث أمام الأطفال ، والطفل قد يحاول أن يعبر عن مشاعره أو عن المتعة والإثارة من خلال حركات يقوم بها كالرقص مثلًا ، هنا يريد التواصل بطريقة ما .

2-تعلم المهارات الحركية :

اللعب أمر أساسي لتطوير المهارات الجسدية والحركية  للأطفال ، وأول مايتعلمه الطفل من أمور حركية أن يضع كل مايلمسه في فمه . هنا يحاول الطفل اللعب وهذه وسيلة حركية ، كما يمكن تعزيز قدرات الأطفال من خلال التخطيط لأنشطة اللعب،  مثلًا اللعب فوق سرير ابنك بمحاولة حمله ووضعه على السرير أو أي طريقة ، هنا أنت تقوم بتشجيعه على المهارات الحركية .

3- اللعب في الهواء الطلق :
إن إخراج الأولاد للمنتزهات أو اللعب في الهواء الطلق لن يجعلهم نشطين جسديًا فحسب ، بل سيحافظون على سلامتهم . وخاصة أن أطفال هذه الأيام بسبب التكنولوجيا  لم يعودوا يخرجوا من منازلهم بسبب الألعاب والهواتف الذكية ، فيجب الحرص عليهم من هذا السم القاتل ، ويجب الاستفادة القصوى من لعب الأطفال في المباريات و بالهواء الطلق وهذا يجعلهم نشطين جسديًا ،  ويعطي مساحة أكبر لتعزيز خيالهم  ويجب السماح لهم اللعب بحرية .

4- التفكير المعرفي :
 عندما يتعلم الطفل أن يسألك عن شيء ولو كان صغيرًا فهنا ليس إلا بداية التفكير المعرفي ، فمثلًا عندما يبكي يعرف أن أمه سوف تأتي ، أو عندما يضحكك فإن أمه سوف تضحك  وهكذا , وهناك ألعاب تعلم أطفالنا المهارات المعرفية،  أي  السبب والنتيجة ويجب عدم حرمان الأطفال منها .

5- الشعور بالأمان :
عندما تلعب مع أطفالك ، فإنه الوقت الذي يشعرون فيه بالأمان  والرفاه من خلال مساعدتهم . صحيح أن الآباء مشغولون ومحاصرون من الأشياء الأخرى والأعمال التي لديهم ، ولكن يمكنك أن تجعل لك روتين معهم بشكل يومي كقراء قصة قبل النوم أو قضاء بعض الوقت معهم لإظهار أنك معهم دائمًا .








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بحث هذه المدونة الإلكترونية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

أرشيف المدونة الإلكترونية

جميع الحقوق محفوظه © شـــام التعليمية

تصميم الورشه