طرق بسيطة لمواجهة الخوف أمام الجمهور أو على المسرح

0
هناك عدد لايحصى من الناس يخشون مواجهة  الميكروفون ، وهناك العيد من قادة الأعمال يشعرون بأن معدل ضربات القلب يزداد عندما يفكرون في التواصل على المسرح . ومع ذلك فإن الحقيقة هي أنها يمكن التغلب على خشية المسرح من خلال تطبيق مبادئ اتصالات أساسية معينة .
الكثير منا عاش الخوف  ولسنوات عديدة  ، أتذكر عندما وقفت في المرحلة الجامعية أمام معلمي لأجيب عن سؤال ، هنا بدأت دقات قلبي بالارتفاع وأصبح وجهي محمرًا أمام أكثر من 300 طالب . إنه شعور قوي بالخوف أو بمعنى آخر - التلبك - .
واليوم تغلبت على تلك المعضلة أو ذلك الشعور ولكن كيف ؟

1- اجعل من شخص آخر كصديق لك جمهورًا لك :
يمكنك أن تبدأ الخطابة الخاصة بك مع أقرب صديق لك ، أخبر صديقك عن حلمك في التحدث أمامه واطلب منه أن يكون هو جمهورك ، ومن ثم قدم عرضك لبضع دقائق واسمح لصديقك أن يعطيك ردود فعل صادقة ، وسوف تحصل بالتأكيد على حفنة من التعليقات المفيدة ، وهنا بدأ حلمك  ينكشف  ويمكنك تجربة ذلك أيضًا مع مجموعة من الأصدقاء .

2- هل لديك مخطط أساسي لعرضك ؟
نعم يمكنك التحدث بدون تخطيط ، وبشكل مرتجل ، فقط  وضع مجموعة من النقاط  لتوفر لنفسك المزيد من الوضوح والثقة.
وأغلب الأسباب التي تجعل من الصعب على الكثير التحدث علنًا هو أنهم غير واضحين حول مايحتاجون إليه للتقدم على خشبة المسرح .

3- أعطي لنفسك الحرية بالفشل !
نحن نحب المتحدثين كثيرًا ، ولا أحد يريد أن يكون فاشلًا ومع ذلك فإن الحقيقة هي أننا لا ننجح أبدًا من خلال الفشل ، ولكن من خلال إعطاء أنفسنا الحرية بالفشل مرارًا وتكرارًا . نحن نعيش في جيل السرعة ، ونحب السرعة الفائقة ، ولكن الكثير من الأشياء القيمة تستغرق وقتًا طويلًا  ، فيجب الحرص على بذل قصارى الجهد في المستوى الخاص بنا وهذا سوف يكسر الخوف من الفشل الذي هواحد من الأسباب الرئيسية لمرحلة الخوف .

4-  النظر في فوائد العرض التقديمي للجمهور .
إحدى الطرق الجيدة في التغلب على خشية المسرح هي النظر في العرض الذي تقدمه لمساعدة الجمهور . خذ قطعة من الورق واكتب فيها أهم الفوائد التي تقدمها لجمهورك وحافظ عليها بحيث تكون معك أغلب الأحيان وتفرأها كلما رأيتها خلال النهار ، أو عند الذهاب للفراش ، وهذا يساعدك على رسم صورة إيجابية عن خطابك وبناء ثقتك بنفسك .

5- تعلم من الأخطاء :
عندما تتحدث ، تحدث أخطاء وهذا طبيعي  . ولكن ماهو غير عادي عندما لا تتعلم من تلك الأخطاء . قال أحدهم :
( إن أكبر درس نتعلمه من التاريخ هو أننا لا نتعلم من التاريخ ) .

وعندما تسأل صديقك أو جمهورك اسألهم عن الأخطاء ، أو قم بتسجيل وسماع ومشاهدة خطابك بعد الانتهاء . وقم بإعطاء تسجيلك لمتحدث خبير وطلب منه أن يغذيك بأفكار صادقة لتحسين خطابك .
فالتعلم من الأخطاء هو واحد من أفضل الطرق التي تساعدك على تجنب الوقوع في ذلك مرة أخرى وتتغلب على خشية المسرح.




- عند قيامك بتطبيق هذه المبادئ البسيطة ، فسوف تتلاشى تدريجبًا . وسوف تتغلب على الخوف من خلال التحدث أما جمهورك وتصبح متحدث ومدرب .














ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بحث هذه المدونة الإلكترونية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

أرشيف المدونة الإلكترونية

جميع الحقوق محفوظه © شـــام التعليمية

تصميم الورشه