من هو عالم النحو سيبويه ؟

0


سِيبَوَيْه عمرو بن عثمان بن قنبر الحارثي بالولاء، يُكنى أبو بشر، الملقب سيبويه: إمام النحاة، وأول من بسّط علم النحو. أخذ النحو والأدب عن الخليل بن أحمد الفراهيدي ويونس بن حبيب وأبي الخطاب الأخفش وعيسى بن عمر، وورد بغداد، وناظر بها الكسائي، وتعصبوا عليه، وجعلوا للعرب جعلا حتى وافقوه على خلافه.

قواعد سيبويه فى اللغة العربية :

كانت قواعد سيبويه فى اللغة العربية هي أول نص رسمي في قواعد اللغة التحليلية الأولى . كان كلا من سيبويه ومعلمه الفراهيدي هما أقرب وأهم من سجلوا النصوص الرسمية للغة العربية حيث جاءت رغبتهم فى هذا العمل نتيجة لرغبة المسلمين غير العرب للتفسير الصحيح للقرآن
على الرغم من كتاب القواعد الكثيرين إلا أن سيبويه طور موضوعه في علم الأصوات ، والنطق القياسي للأبجدية وحظر الإنحرافات ، حيث لخص مجموعات الحروف فى قاموس الفراهيدي وعبر العديد من اللغويين والعلماء عن تقديرهم لكتاب سيبويه كأكثر قواعد اللغة العربية شمولاً وأقدمها
فقال عنه معاوية بن بكر العليمي: “عمرو بن عثمان قد رأيته وكان حدث السن ، كنت أسمع في ذلك العصر أنه أثبتُ مَن حمل عن الخليل، وقد سمعته يتكلم ويناظر في النحو ، وكانت في لسانه حُبْسة ونظرتُ في كتابه فرأيت علمه أبلغَ من لسانه”
وقال عنه ابن كثير: “قد صنف في النحو كتابا لا يلحق شأوه وشرحه أئمة النحاة بعده فانغمروا في لجج بحره ، واستخرجوا من درره ، ولم يبلغوا إلى قعره” وقال عنه أبو إسحاق: “إذا تأملت الأمثلة من كتاب سيبويه تبينت أنه أعلم الناس باللغة”

مؤلفاته :

ألف سيبويه كتاب ” الكتاب ” وهو كتاب لغوى مكون من عشرة أجزاء مثال من هذا الكتاب فى جزءه الأول : 
  • حروف الإعراب للأسماء المتمكّنة وللأفعال المضارعة لأسماء الفاعلين التي في أوائلها الزوائد الأربع‏:‏ الهمزة والتاء والياء والنون‏.‏ وذلك قولك ‏، أفعل أنا وتفعل أنت أو هي ويفعل هو ونفعل نحن‏.‏ والنصب في الأسماء‏:‏ رأيت زيداً والجرّ‏:‏ مررت بزيد والرفع‏:‏ هذا زيد‏ وليس في الأسماء جزم لتمكنها وللحاق التنوين فإذا ذهب التنوين لم يجمعوا على الإسم ذهابه وذهاب الحركة‏
  • والنصب في المضارع من الأفعال‏:‏ لن يفعل والرفع‏:‏ سيفعل والجزم‏:‏ لم يفعل‏.‏ وليس في الأفعال المضارعة جر كما أنه ليس في الأسماء جزم لأن المجرور داخل في المضاف إليه معاقب للتنوين وليس ذلك في هذه الأفعال‏.‏
  • إنما ضارعت أسماء الفاعلين أنك تقول‏:‏ إن عبد الله ليفعل فيوافق قولك‏:‏ لفاعل حتّى كأنّك قلت‏:‏ إن زيداً لفاعل فيما تريد من المعنى‏.‏ وتلحقه هذه اللام كما لحقت الاسم ولا تلحق فعل اللام‏.‏
  • وتقول سيفعل ذلك وسوف يفعل ذلك فتلحقها هذين الحرفين لمعنى كما تلحق الألف واللام الأسماء للمعرفة‏.‏ ويبّن لك أنها ليست بأسماء أنك لو وضعتها مواضع الأسماء لم يجز ذلك‏.‏ ألا ترى أنّك لو قلت إنّ يضرب يأتينا وأشباه هذا لم يكن كلاماً‏!‏ إلا أنها ضارعت الفاعل لاجتماعهما في المعنى‏.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بحث هذه المدونة الإلكترونية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

أرشيف المدونة الإلكترونية

جميع الحقوق محفوظه © شـــام التعليمية

تصميم الورشه