يقسم الممنوع من الصرف إلى :
1- ممنوع من الصرف لأنّ فيه علة واحدة .
2- ممنوع من الصرف لأنّ فيه علتين.
أولًا: الممنوع من الصرف لأنّ فيه علة واحدة :
ثانيًا: الممنوع من الصرف لأنّ فيه علتين:
وهنا يكون الاسم ممنوعًا من الصرف لأن فيه علتين وليس علة واحدة !
هذا النوع له قسمان: علم ، وصفة.
1- العلم : إذا كان :
1- ممنوع من الصرف لأنّ فيه علة واحدة .
2- ممنوع من الصرف لأنّ فيه علتين.
أولًا: الممنوع من الصرف لأنّ فيه علة واحدة :
1- ما كان على إحدى صيغتي منتهى الجموع وهما ما كان على صورة ( مفاعل )
أو ( مفاعيل ) ، مثل : مساجِد ، مصابيح
2- ما ختم بألف التأنيث الممدودة، مثل: صحراء .
3- ما ختم بألف التأنيث المقصورة، مثل: بشرى .ثانيًا: الممنوع من الصرف لأنّ فيه علتين:
وهنا يكون الاسم ممنوعًا من الصرف لأن فيه علتين وليس علة واحدة !
هذا النوع له قسمان: علم ، وصفة.
1- العلم : إذا كان :
- مؤنثًا: زينب .
- مختومًا بألف ونون: عثمان .
- أعجميًا: إبراهيم.
- على وزن الفعل: ينبع ، يزيد.
- على وزن ( فُعل ): عُمر ، زُحل .
- مركّبًا تركيبًا مزجيًّا: بعبلك ، حضرموت.
- وزن ( فَعلان ) مثل: غضبان، عطشان .
- وزن ( فُعال ) و ( مفْعَل ) من الأعداد ، مثل: سداس، ومسدس.
- وزن ( فُعل )، مثل: أُخر .
- على وزن (أفعل) الذي مؤنثه على وزن ( فعلاء )، مثل: أحمر= حمراء .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق